TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء: 172 مصنعاً للأدوية في مصر.. وقفزة مرتقبة للصادرات

رئيس الوزراء: 172 مصنعاً للأدوية في مصر.. وقفزة مرتقبة للصادرات
مدبولي من المؤتمر الصحفي

 

القاهرة- مباشر: أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أن صناعة الدواء في مصر تاريخية وعملاقة، وتمتد لأكثر من 100 عام، وأن الدولة المصرية تمتلك بنية أساسية عملاقة في هذا القطاع سواء بواسطة الدولة أو القطاع الخاص الذي يقود في هذه الصناعة بصورة كبيرة جدا.

وأضاف مدبولي - خلال مؤتمر صحفي على هامش جولته بمصنع الأدوية بالسادس من أكتوبر- أنه تفقد برفقة نواب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان ووزير الصناعة والنقل ووزير الإسكان صروحا صناعية عملاقة في قطاع صناعة الأدوية في مصر، موضحا أنه خلال السنوات الثلاثة الأخيرة تم إنشاء 15 مصنعا جديدا لمصانع الأدوية ليصبح إجمالي عدد مصانع الأدوية في مصر 172 مصنعا.

فيما بلغت مصانع مستحضرات التجميل أخر 3 سنوات 33 مصنعا جديدا، لتمتلك مصر بذلك 120 مصنعا بالإضافة إلى 116 مصنعا للمستلزمات الطبية بالإضافة إلى مجموعة أخرى ومهمة جدا وهي 4 مصانع جديدة لإنتاج المواد الخام والمستحضرات الحيوية التي تدخل في صناعة الدواء.

ونوه بأنه من بين كل 100 علبة دواء موجودة في مصر، هناك 91 منها يتم إنتاجها داخل مصر و9 فقط يتم استيرادها بالكامل وهي أدوية متقدمة جدا مثل أدوية الأورام وبعض الأدوية الأخرى التي تسعى الدولة لتوطين صناعتها في مصر، لافتا إلى أن صادرات مصر خلال السنة المالية الماضية، بلغت مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل صادرات العام الحالي إلى مليار ونصف المليار وخلال سنتين ستقفز إلى 2 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء إنه من المتوقع أن تقفز صادرات مصر قبل عام 2030 إلى 3 مليارات دولار في السنة، وذلك من خلال الرؤية لتطوير هذه الصناعة العملاقة، مشيرا إلى أن مصر تقوم حاليا بتصدير من خلال هذه المصانع لأكثر من 60 دولة منها دول أوروبية.

وشدد مدبولي على أهمية هذه المصانع في مساندة مصر، مشيرا إلى قدرة هذه المصانع الهائلة أثناء جائحة كورونا في انتاج الفاكسين "لقاح" الخاص بمكافحة هذا الفيروس.

وأضاف أن هناك قطاعات وخطوط كاملة تعمل حاليا على إنتاج الانسولين والأدوية الخاصة بالأمراض السارية، موضحا أن مصر أنتجت منذ شهر أغسطس الماضي حوالي 133 مليون عبوة لأكثر من 360 نوع دواء لتغطية العجز وأزمة النقص التي شهدها السوق في الدواء خلال الفترة الماضية.

وأوضح أنه كان هناك حوالي 580 دواء كان بها بعض النواقص، وهذه الأدوية هي التي كانت تسبب أزمة في السوق المحلي مؤخرًا، مؤكدا حل مشكلة توفير 470 من هذه الأدوية، ومتبقي 110 يتم العمل على إنتاجها خلال الشهر المقبل.

وقال رئيس مجلس الوزراء "إن هذه الأزمة في سبيلها للزوال التام خلال الأيام والفترة المقبلة، وكل الأدوية ستكون متاحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ونتحدث عن تغطية كاملة لإنتاج الدولة واحتياجاتها وأيضا التصدير بصورة كبيرة جدا، وهذا الحديث يتم في إطار منظومة كبيرة جدا من المراقبة والمتابعة من هيئة الدواء المصرية، وهي هيئة مستقلة تماما بموجب القانون".

وأشار إلى أن هيئة الدواء المصرية تعمل طبقا للمعايير الدولية المطابقة لكافة توصيات منظمة الصحة العالمية وتنفيذ جميع إجراءات الرقابة والتأكد من سلامة الادوية بعيدا تماما عن أي اجراءات تنظيمية.

 

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال آبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب اضغط هنا

 

 

 

 

ترشيحات

بضوابط .. "الإسكان" المصرية: تخفيض رسوم التنازل عن الوحدات والأراضي 70%

للسيطرة على السوق.. "الزراعة" المصرية تطرح كميات كبيرة من أطباق البيض